• Alaa Wahoud

تعرف على اسباب آلم الحلق وكيف تفرق بينهم؟



آلم الحلق (الحنجرة) له مسببات كثير ولكن هنالك ثلاث منها تعتبر الأكثر شيوعا وللحصول على علاج فعال لهذا الآلم يفضل أن نحدد اولا ذلك المسبب هل هو رشح؟ التهاب بكتيري؟ أم التهاب اللوزتين؟

سنتعرف في هذه التدوينة على هذه الانواع الثلاثة، أهم الفروق بينها, وكيفية علاج كل نوع.


آلم الحلق شائع جدا عن الاصابة بالرشح ويعتبر العرض الأول له, ولكنه عادة ما يختفي خلال يوم أو يومين قبل انتهاء اعراض الرشح الاخرى مثل سيلان الانف والعطاس.


بينما في حالة الالتهاب البكتيري يكون آلم الحلق أكثر حدة وخاصة عند البلع ويذكر أن اكثر بكتيريا مسببة لهذا الالتهاب هي الـ(Streptococcus).


اما التهاب اللوزتين فعادة ما يكون الأكثر آلما بسبب تورهما الذي يغلق عادة مساحة كبيرة من الحلق والحنجرة ويجعل البلع امرا صعبا جدا وتصيب اللوزتين التهابات مختلفة قد تكون بكتيرية أو فيروسية.


في هذا الانفوجرافك الاختلافات الاساسية بين هذه الانواع الثلاثة من ناحية الاعراض المصاحبة لآلم الحلق وتكون كالتالي:


ما الفرق بين التهاب الحلق الفيروسي والبكتيري؟

من المعروف ايضا أن كلا الفيروسات والبكتيريا يسببان التهابات الحلق ويجب ايضا تحديد المصدر لهذه الالتهاب كي يتسنى علاجه بطريقة صحيحة وتجنب استخدام المضادات الحيوية دون داعي, في ما يلي صورة توضح الاختلافات الاساسية بينهما:


كيف يعالج آلم الحلق المصاحب للرشح؟

مع أنه لا يوجد علاج مباشر للالم الحلق المصاحبة للرشح التي تسببها الفيروسات, ولكن هنالك اشياء واساليب تخفف من هذا الالم حتى زوال الالتهاب مثل المشروبات الدافئة, الغرغرة بماء وملح دافئ, أو حتى اخذ بعض الادوية التي لا تحتاج وصفة لتخفيف اعراض الالم.


ما هي الادوية التي تساعد في هذه الحالة؟

  • مسكنات الآلم مثل الباراسيتامول والبروفين مع اتباع الارشادات الصحيحة باستخدامهم.

  • بخاخات واقراص الاستحلاب مثل (ستربسلز) التي ترطب الحلق وتخفف الآلم مؤقتا.

  • مزيلات الاحتقان في حالة احتقان الأنف مع التأكد من استخدامها بطريقة صحيحة.

ويذكر هنا أنه لا ينصح باستخدام المضادات الحيوية لعلاج آلام الحلق المصاحبة للرشح اذ انها فعالة فقط ضد البكتيريا وليس الفيروسات المسببة للالم في هذه الحالة.


كيف يعالج آلم الحلق بسبب الالتهاب البكتيري (Streptococcus)؟

يعد هذا النوع اخطر من آلم الحلق العادي اذ انه من الممكن ان يسبب امراض اكثر خطورة مثل الروماتزم اذا لم يتلقى العلاج الصحيح خلال عشرة ايام على الاقل, خاصة انه شائع جدا بين الاطفال من سن الخامسة إلى الخامسة عشر. فعند ظهور الاعراض وفحصها من قبل الطبيب يقوم بعمل اختبار لتحديد نوع البكتيريا باستخدام عود قطني ليستطيع اختيار مضاد حيوي مناسب لها.


عادة بعد ان يشخص الطبيب ذلك يقوم بصرف مضادات حيوية من نوع البنسيلين (تأكد من تنبيه طبيبك اذا كنت تعاني من حساسية البنسيلين) سيتطلب العلاج عادة مدة من الوقت فلا تقلق اذا لم تشعر بتحسن خلال أول يوم.


كيف يعالج آلم الحلق المصاحب التهاب اللوزتين؟

احيانا, التهاب اللوزتين يسبب التهاب الحلق البكتيري. وهو التهاب يحدث في اللوزتين اما بسبب بكتيري أو فيروسي فبينما تعد اهم وظائف اللوز هي مكافحة العدوى يعد شائعا ايضا أن تصاب هي نفسها بعدوى مختلفة الانواع وعندما يحدث ذلك يكون مؤلما جدا جدا.

اذا كان الالتهاب سببه بكتيري فيعالج بالمضادات الحيوية اما اذا كان فيروسي فسترك دون علاج حتى يمضي دورته المرضية وفي االحالتين يفضل اشراف طبيب مع ما يلي من النصائح:

  • اخذ قسط من الراحة والنوم.

  • شرب الكثير من السوائل خاصة الدافئة.

  • تناول طعام مرطب وملين للحلق مثل الشوربة.

  • الابتعاد عن الأطعمة المقرمشة والحارة.

  • استخدام الادوية اللاوصفية التي تكلمنا عنها في الاعلى مثل المسكنات.

في الحالات التي تتكر بها الاصابة بالتهابات اللوزتين وخاصة اذا كانت تؤثر على النوم وتناول الطعام بشكل مستمر قد يلجئ الطبيب لعلمية جراحية يستئصال فيها اللوزتين.


دمتم بصحة.



اشترك في النشرة الاسبوعية ليصلك كل جديد
  • SoundCloud
  • RSS
  • Twitter
  • Instagram

جميع الحقوق محفوظة لمدونة علاء 2020. صنعت بحــب مني إليكم.