• Alaa Wahoud

انعدام مشاعر المتعة – الانهيدونيا

تاريخ التحديث: مايو 25

ما هي مشاعر المتعة؟ لماذا هي مهمة؟

لماذا نفقد الشعور بالمتعة وماذا يحدث في اجسامنا حينها؟

هل سمعت من قبل بـ الانهيدونيا؟


نحن نحتاج المتعة لكي نتغلب على شعور الألم. لأننا ندرك أن المتعة هي أهم شعور فطري فينا, فنحن نستخدمها لاختيار أي فعل او تجنبه, ولكي نحكم على أي فعل بأنه خير بالأساس.

الفيلسوف اليوناني ابيقور- رسائل الأخلاق



بالرغم من أهمية مشاعر المتعة في حياتنا يكاد لا يوجد شخص لم يفقد تلك المشاعر يوما ما. فقدان متعة استماعك للموسيقى, فقدان لذة الطعام أو حتى الاجتماع مع الاصدقاء والعائلة. يعتبر هذا الفقد وانعدام المتعة بالأشياء أمر طبيعي لفترات قصيرة لساعات وأيام.

ولكن أن تفقد الحافز والمتعة لاستيقاظك صباحا للحياة أو أن تقوم بأنشطتك اليومية لفترات تقارب الشهور والسنوات! هنا تسمى هذه الحالة الانهيدونيا.




تاريخيا,

وفي بدايات القرن العشرين قام الطبيب النفسي الفرنسي ثيودو أرماند ريبوت بإطلاق مصطلح الانهيدونيا على عرض جانبي لاحظه على مرضاه. حيث وجد أن مرضى الاكتئاب, الانفصام الشخصي, والباركنسون يشتركون بعدم قدرتهم على توليد ادنى مستويات المتعة بأنشطة كثيرة. واستلهم المصطلح من ترجمته الحرفية باللغة الاغريقية “ انعدام التلذذ”.





واليوم تعرف الانهيدونيا على انها:

تعطل جزئي أو كامل لنظام المكافئة والتحفيز بالدماغ مما يؤثر على اداء الأنشطة المعتادة لدى المريض وقتل الحافز الداخلي لديه.


كيف نشعر بالمتعة؟

المتعة هي مجموعة كبيرة ومعقدة من الحالات الذهنية التي نشعر أنها ايجابية أو مبهجة أو تستحق العناء, وهذه الحالة الذهنية تحفزنا لتكرار نفس الموقف الذي وجدنا به المتعة مستقبلا.

بيولوجيا وبشكل مبسط جدا, يتولد هذا الشعور بالمتعة والتحفيز بسبب النواقل العصبية (الدوبامين و السيراتونين بشكل أدق). والنواقل العصبية هي طريقة التواصل المباشر بين خلايا أدمغتنا. فعند وصول الناقل العصبي لجدار الخلية تبدأ سلسلة تفاعلات كيميائية ينتج عنها مشاعر متعة نفسية وجسدية.


مرضى الانهيدونيا,

أما بالنسبة للمصابين بمرض الانهيدونيا, فإن الأمر ليس متعلقا فقط بفقدانهم متعة أكل لوح شوكلاه مثلا!.. ولكن الأمر يتعلق بتعطل نظام المكافئة والتحفيز المسؤول بشكل مباشر عن المشاعر التي نحتاجها للقيام بأي نشاط مهما كان ممتعا بالنسبة لنا.

فمثلا: من أول الاشياء التي يفقد مرضى الانهيدونيا المتعة فيها هي طعامهم المفضل, فيصبح لا فرق بين جميع أنواع الطعام, فبالنسبة لهم هي مجرد وسيلة ليبقو على قيد الحياة, وليس للاستمتاع مثل ما يفعل أغلبنا!


تقسم الانهيدونيا إلى قسمين: اجتماعية و جسدية.

الاجتماعية: تتلخص بفقدان المريض للرغبة بالتواجد بالمناسبات الاجتماعية مع الاصدقاء والعائلة.

اما الجسدية: فهي عدم القدرة على توليد المتعة من أي نشاط او هواية كالاستماع للموسيقى مثلا.


أعراض الانهيدونيا:

- انخفاض القدرات العاطفية، كفقدان التعبيرات اللفظية وغير اللفظية.

- فقدان الاهتمام بالأنشطة اليومية و الكسل الشديد.

- العزلة عن المجتمع و عن الأهل و الأصدقاء.

- اضطرابات شديدة في النوم, فأيام لا ينام بها المريض واخرى يقضيها كلها في النوم.

- الإحساس السلبي تجاه النفس والآخرين.

- الميل لإظهار التعابير المزيّفة، كالتظاهر بالسعادة في حفل الزفاف.

- فقدان الرغبة الجنسية.



اسباب الانهيدونيا:

أثبتت الدراسات أن نقص افرازات النواقل العصبية في منطقة العقدة القاعدية (Basel Ganglia) هي المسبب الرئيسي للانهيدونيا بيولوجيا وتحديدا الناقليين العصبيين الدوبامين والسيروتونين.


ومن أكثر العوامل المؤثرة في تكوين حالة الانهيدونيا:

- الإكتئاب, حيث ترتبط كعرض اساسي بمعظم حالات الاكتئاب.

- أمراض نفسية وعصبية كالفصام, الباركنسون, وثنائي القطب.

- أمراض مزمنة كالسكري وامراض القلب والشرايين.

- الصدمات العاظفية وصدمات الفشل الشديدة.

- تعاطي المخدرات والكحول.

- التوتر والقلق المستمر, المتزايد و الثقيل على النفس.


المخدرات والانهيدونيا:

من المعروف أن تعاطي المخدرات يمنح المشاعر المعاكسة تماما للانهيدونيا من المتعة والاثارة والنشوة. ولكن وبجانب آخر فإن متعاطي المواد المخدرة عادة ما يصاحبه حالة انهيدونيا أشد من أي انسان طبيعي عند انقاطعه عن التعاطي.

ولهذا تفسير واضح, فعند التعاطي يفرز الجسم كميات هائلة من هرمونات السيروتونين والدوبامين مما يجبر الدماغ على اتخاذ وضعية دفاعية وتقليل الافراز الطبيعي لهذه الهرمونات ومستقبلاتها العصبية. مما يدفع المتعاطي لتناول جرع أكثر من المادة المخدرة للحصول على نفس المستوى من النشوة. وتلاحظ حالة الانهيدونيا عند المرضى المتعافين من التعاطي خلال فترة علاجهم.


تشخيص الانهيدونيا:

يجب أن يتم التشخيص عبر طبيب مختص ليستطيع تقيم الحالة بشكل واضح لأن كل مريض يختلف عن المريض الآخر بطريقة العلاج, كما أن الطبيب عادة يضيف الى التشخيص السلوكي فحوصات دم لفحص مستويات الفيتامينات وهرمونات الغدة الدرقية.


علاج الانهيدونيا:

قد يكون علاج الانهيدونيا تحديا صعبا جدا بظل عدم وجود دواء محدد لها. بالحالات البسيطة ذات المدة القصيرة ستنتهي حالة الانهيدونيا بشكل تلقائي خاصة عندما يكون المريض واعيا أنها حالة مرضية ويجب ان يبحث عن نشاط يحفز فيه مشاعر المتعة. اما في الحالات المستعصية طويلة الأمد يجب على المريض التوجه لطبيب مختص, حيث أن الطبيب سيبدأ بجلسات نفسية سلوكية وقد يضيف بعض الأدوية المساعدة على حسب حالة المريض. ويتم تقييم الحالة النفسية بشكل مستمر.

نشرت دراسة عام 2014 نتائج ايجابية على دواء الكيتامين لعلاج الانهيدونيا التجارب السابقة اظهرت نتائج جيدة على القوارض ولكن هذه التجربة كانت الاولى على البشر. حيث وجد ان حقنة واحدة من دواء الكيتامين قللت اعراض الانهيدونيا خلال اول اربعين دقيقة ودام مفعولها 14 يوما تقريبا,

ما يزال لدينا طريق طويل لتفسير الانهيدونيا أو اكتشاف علاج لها بشكل كامل ولكن ما يمنحنا الأمل هو أن فهمنا لها يزداد بشكل مستمر مع تقدم السنين.




اشترك في النشرة الاسبوعية ليصلك كل جديد
  • SoundCloud
  • RSS
  • Twitter
  • Instagram

جميع الحقوق محفوظة لمدونة علاء 2020. صنعت بحــب مني إليكم.