• Alaa Wahoud

أنواع حبوب الوجه



الحبوب التي تظهر على سطح البشرة وفي منطقة الوجه تحديدا تسبب مشكلة لا يمكن التغافل عنها، فهذه الانتفاخات المليئة بالسائل لها أنواع مختلفة ومسببات عدة سنذكر أكثر انواعها انتشارا وطرق علاجها.


فعند معرفتك بانواع الحبوب المختلفة سيسهل عليك اختيار علاج مناسب لها وحتى منع ظهورها مستقبلا قدر الامكان. فالعلاج الصحيح والسريع سيحمي بشرتك من الاثار المزمنة لهذه الحبوب وخاصة الندبات الدائمة.


كيف تتكون حبوب الوجه؟

الحبوب هي حالة جلدية تظهر عندما تمتلئ بصيلات الشعر بالدهون والخلايا الميتية أو تصاب بالتهاب بكتيري يملئها قيحا وخلايا مناعية. وغالبا ما تظهر هذه الحبوب في المناطق الدهنية من البشرة مثل الوجه والصدر والجزء العلوي من الظهر. ما يجعل من الحبوب مصدرا للازعاج هو تكرار حدوثها بشكل مستمر وتركها اثارا دائمة على سطح البشرة.


الاسباب ظهور حبوب البشرة:

  • البشرة الدهنية: بسبب الافرازات الدهنية الزائدة وتراكمها في بصيلات الشعر.

  • البكتيريا: هنالك انواع معينة من البكتيريا تصيب بصيلات الشعر بالالتهابات.

  • التغيرات الهرمونية: وخاصة في مرحلة المراهقة والبلوغ.

  • العوامل البيئية: التعرض للشمس والاتربة دون حماية وتنظيف البشرة تسبب التهاب بصيلات الشعر وانسدادها.



العوامل التي تسرع من ظهور الحبوب

  • التوتر المستمر

  • بعض الادوية

  • عدم تنظيف البشرة

  • استخدام منتجات عناية غير مناسبة لنوع البشرة

  • الطعام الغير صحي

أنواع حبوب البشرة:

يوجد هنالك 6 أنواع شائعة جدا لانواع حبوب الوجه منها نوعان غير التهابية وأربع انواع ملتهبة.


الانواع غير الملتهبة:

  • الرؤوس السوداء (Blackheads)

  • الرؤوس البيضاء (Whiteheads)

الانواع الملتهبة:

  • الحبوب المحمرة العادية (Papules)

  • البثور (Pustules)

  • الحبوب المتكتلة (Nodules)

  • الحبوب المتكيسة (Cysts)

الانواع غير الملتهبة:

هي حبوب لا يظهر عليها انتفاخات ولا تحتوي على قيح بكتيري، تحدث بسبب انسداد المسام وبصيلات الشعر.


الرؤس السوداء:

هي حبوب سطحية صغيرة تظهر على البشرة بسبب انسداد المسام بافرازات دهنية زائدة وبقايا الخلايا الميتة. السطح الخارجي للرؤوس السوداء تكون مفتوحة للهواء مما يعرضها للهواء وتتاكسد محتوياتها مما يمنحها اللون الاسود بينما تكون مسدودة من الاسفل. ولا تسبب عادة أي ندبات او اثار دائمة على البشرة.

خطورتها: بسيطة (mild)


الرؤوس البيضاء:

تحدث لنفس اسباب حدوث الرؤوس السوداء ولكنها تختلف عنها بأن سطحها يكون مغلقا ولا تتأكسدت المحتويات مما يبقي لونها ابيضا أو مائلا للأصفر الباهت مما يجعلها غير مرئية بشكل واضح مثل باقي انواع الحبوب.

خطورتها: بسيطة (mild)


الانواع الملتهبة:

تسبب هذه الانواع انتفاخا والتهابا على سطح البشرة فبجانب الدهون الزائدة والخلايا الميتة تلعب البكتيريا دورا اساسيا في تكوينها من خلال انسداد المسام وبصيلات الشعر.


الحبوب العادية (Papules):

تظهر على شكل انتفاخ محمر على سطح البشرة وعادة ما تكون فردية وتظهر في اي مكان من الجسم. يحدث هذا النوع بعد أن يتمزق جدار بصيلات الشعر مما يعرض طبقة الجلد السفلية (Dermis) للالتهاب البكتيري كما أن الاتربة والتغيرات الهرمونية تؤثر في ظهور هذا النوع.

خطورتها: متوسطة (Moderate)


البثور (Pustules):

تحدث بسب الانسداد الشديد للمسام وبصيلات الشعر وتظهر على شكل رؤوس بيضاء تحتوي على قيح بكتيري وحولها مناطق محمرة منفتخة بسبب استجابة الجهاز المناعي للنمو البكتيريا وانتقالها من منطقة لاخرى.

خطورتها: متوسطة (Moderate)


الحبوب المتكتلة (Nodules):

حبوب كبيرة تظهر على شكل تكتلات وتكون محمرة جدا ومؤلمة. يحدث هذا النوع بسبب التهاب شديد وعميق في البشرة ينتقل من بصيلة الى البصيلة التي بجوارها من خلال تحطيم الجدار الفاصل بينهم وبين طبقات الجلد. وبما انها تنشئ في داخل طبقات الجلد فهي لا تظهر عليها رؤوس بيضاء مثل البثور

خطورتها: خطيرة (Severe)


الحبوب المتكيسة (Cystic):

اقصى الانواع خطورة وشدة. يظهر على شكل انتفاخات ناعمة ضخمة ومليئة بالسوائل والقيح تحت سطح البشرة. تتشكل بنفس الطريقة التي تسبب الحبوب المتكتلة ولكنها تكون بشكل أشد وتمتلئ بالسوائل والدم. وعادة ما تترك هذه الحبوب ندبات دائمة على سطح البشرة.

خطورتها: خطيرة (Severe)

علاج الحبوب

إن معرفة نوع الحبوب ومدى خطورتها يسهل اختيار علاج مناسب وفعال لها. مع التأكيد بان أفضل طريقة لعلاج الحالات الحرجة منها يتم عن طريق فحصها من طبيب مختص.


لماذا لا يفضل فقع الحبوب؟

عندما تفقع الحبة فإنك قد تدفع القيح بداخلها ليخترق طبقات الجلد السفلى مما يساهم بترك ندبة دائمة مكانها. ثم إن فقع الحبوب بشكل دائم ينشر البكتيريا لمناطق اخرى بالجلد مما يجعل هذه المشكلة تستمر لمدة أطول.


المكونات المستخدمة لعلاج الانواع المختلفة من الحبوب:


- حمض ساليسيليك (Salicylic Acid)

يعمل على تقشير البشرة وإذابة الدهون الزائدة والمتراكمة بداخل المسام، يستخرج طبيعيا من لحاء شجر الصفصاف ومصادر نباتية اخرى. ويعتبر هذا المقشر الأكثر امانا على البشرة.

يعالج الحالات الخفيفة والغير ملتهبة.


- بينزويل البيروكسيد (Benzoyl Peroxide)

مضاد حيوي يقضي على البكتيريا التي تسبب الحبوب وتعيش على خلايا الجلد الميت والدهون الزائدة. وبجانب محاربة المسبب الرئيسي للحبوب يعمل بينزويل البيروكسيد على تخفيف الالتهاب والاحمرار المصاحب لها.

يعالج الحالات الخفيفة والمتوسطة.


- الكبريت (Sulfur)

بجانب اثاره المضادة للبكتيريا يعمل الكبريت على امتصاص الدهون الزائدة ومنع تراكمها داخل المسام بعد اذابتها.

يعالج الحالات الخفيفة والغير ملتهبة.


- نياسيناميد (Niacinamide)

يقلل من ظهور حبوب جديدة ويخفف من حدة الالتهابات. كما أن الـنياسيناميد يمنع فقدان الماء من الطبقة الخارجية مما يبقي البشرة رطبة ناعمة ومتوازنة.

يعالج الحالات المتوسطة والملتهبة.


- المضادات الحيوية (Antibiotics)

توصف أنواع محددة من المضادات الحيوية لمحاربة البكتيريا المسببة لحبوب الوجه. ويذكر أن وصفها يتم عن طريق الطبيب فقط لعلاج الحالات التي لا تستجيب للعلاجات الموضعية.

تعالج الحالات المتوسطة إلى الخطيرة والملتهبة.

- الايزوتريتينوين (Isotretinoin)

دواء يوصف عن طريق الطبيب فقط، يساعد هذا الدواء عند اخذه عن طريق الفم بالسيطرة وعلاج الحالات الخطيرة من الحبوب وخاصة نوع الحبوب المتكيسة (Cystic). يعمل الايزوتريتينوين على تجفيف البشرة وتقليل الافرازات الدهنية. يعتبر هذا العلاج الأكثر كلفتا ويستخدم فقط في الحالات الخطيرة والتي لا تستجيب للعلاجات الاخرى.

له أثار جانبية خطيرة نذكر منها أنه يسبب تشوهات للجنين عند النساء الحوامل، يسبب جفافا شديدا للبشرة واحمرارا بالعين.

تعالج الحالات الخطيرة والملتهبة.


الخيارات الاخرى التي تستخدم داخل العيادات الجلدية لعلاج الحبوب واثارها:

  • التقشير الكيميائي

  • إفراغ محتويات الحبوب

  • العلاج بالليزر

  • الفيلر المعالج

  • العلاج الضوئي (Photodynamic)


في النهاية مع أن حبوب الوجه هي المشكلة الجلدية الأكثر انتشارا ولكن اليوم تتوفر خيارات كثيرة لعلاجها ومنع ظهورها قدر الامكان عبر استخدام الغسولات، المرطبات، والعلاجات التي تناسب بشرتك. وتبدأ الخطوة الصحيحة الأولى في أي روتين علاج وعناية لمشكلة حبوب الوجه هي تحديد نوع هذه الحبوب بشكل دقيق.




اشترك في النشرة الاسبوعية ليصلك كل جديد
  • SoundCloud
  • RSS
  • Twitter
  • Instagram

جميع الحقوق محفوظة لمدونة علاء 2020. صنعت بحــب مني إليكم.